الدرس الثامن عشر – الحضور في الصلاة

YouTube almoreed_18

الحمد لله الذي يمن على قلب عبده إذا صدق في الوجهة إليه بنور الحضور بين يديه والصلاة والسلام على إمام أهل الحضور في حضرة الله سيدنا محمد الذي قال “صلوا كما رأيتموني أصلي” اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آل بيته وأصحابه وتابعيهم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

كيف كانت صلاتك يا من سمع المجلس الماضي هل حضر قلبك؟ هل استشعرت قيمة الله أكبر عند دخولك إلى الصلاة؟ هل استشعرت معنى الاستفتاح في حضرته؟ هل كان قولك وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض يصدقه حالك؟

* استمع للحلقة الثامنة عشر وأنت تتصفح : [audio:http://media.alhabibali.com/media/mp3/ayuha_almoreed/ayuha_almoreed_episode18.mp3]

هل قلت: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، فكان لله رب العالمين؟، هل استشعرت جمع قلبك على الله عندما كان الله عزوجل يكلمك في الصلاة، حمدني عبدي، أثنى علي عبدي، مجدني عبدي هل استشعرت هذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، وهل سألت؟ كيف كان حضور قلبك مع الله في الصلاة بل كيف كان استشعارك لمفهوم الأذان عندما لامس أذنك صوت المؤذن، قائلاً الله أكبر هل استشعرت الفرح بموعد بلقاء المحبوب؟ وهل استشعرت وقت قضاء الحوائج وتفريج الكروب؟ وهل استشعرت وقت العروج إلى حضرة علام الغيوب؟، هذه المجالس ثمرتها تظهر بالعمل العلم ينادي بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.

وفي هذا المجلس تذكير لي ولمن يحضر بأن حضور القلب مع الله عزوجل في الصلاة ودفع الوساوس والخطرات والغفلة أثناء الصلاة هو ثمرةٌ لمجاهدة، قد يأتي من الله فتحاً بنظرة من الله يجذب بها قلب عبده إلى معنى الحضور معه، لكن الأصل وسنة الله في هذه الحياة أن الوصول إلى الحضور يكون ثمرة لمدافعة خواطر النفس يكون ثمرة للمجاهدة، يكون ثمرة لاستشعار عظمة المذكور سبحانه، أيضاً قالوا أن الحضور مع الله في الصلاة لا يتفق وصفة الكبر، فمن أقر نفسه على الترفع والكبر والعياذ بالله يصعب عليه أن يحضر قلبه مع الله، حضور الجسد أن تستقبل القبلة أن تحضر إلى المسجد حضر جسدك وقام، لكن حضور القلب أن يتصل قلبك بمن تقف بين يديه ولا يتأتى للقلب أن يتصل بمن تقف بين يديه سبحانه وتعالى مادام القلب لم يتهيأ للصلة، وتهيأ القلب للصلة إنما يكون بالأدب مع المتصل به سبحانه وتعالى.

وصول الدكتور البوطي..

ما شاء الله، الحمد لله الذي منّ علينا بحضور شيخنا وعلمنا ومربي الجيل ومعلم الجيل سيدي ومولاي الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، حيث أكرمنا الله عزوجل بقدومه هذه الساعة في هذا المجلس، ومعه أخي الدكتور محمد ابن عبد الستار السيد وزير الأوقاف في هذا البلد، أسأل الله أن يبارك لنا في حضور الشيخ وأن يرزقنا حسن الانتفاع به.

والحديث في هذا المجلس بعد ذكر أهمية الحضور مع الله وضبط الفرائض في أوقاتها وفي أوقات الفضيلة منها على أنه محور لترتيب وقت السائر إلى الله إذ أن وقته رأس ماله، يأتي الحديث في هذا المجلس عن أهمية الرواتب والوتر والضحى، مع استشعار مفهوم الذكرِ وأهمية الذكر في السير إلى الله عزوجل، والذكر سلطان الكرب، والرواتب مكملات للفرائض إن نقص شيء من الفرائض بغير قصدٍ تـُكمل من النوافل والرواتب، وفي هذا الميدان (ميدان الذكر) والحضور مع المذكور سبحانه وتعالى، لسيدي الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي باعٌ كبير تعلمت منه الكثير من معاني الحضور مع الله بكلماتٍ سمعتها في مجالسه ومن حالٍ شهدته فيه، لهذا أرجو أن يتكرم شيخنا علينا في هذه الليلة لاستكمال الدرس في هذا المجلس حول هذا المعني، اتحبون أن تسمعوا من سيدنا الشيخ؟ هذا طلب من الجميع حاشاكم أن تروه سيدي، فتفضلوا.

سر الحضور في سر العبودية لله.. الدكتور البوطي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وأسأل الله سبحانه وتعالى مغفرته وستره وأصلي وأسلم على حبيبنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه صلاة وسلام دائمين متلازمين إلى يوم الدين،  وبعد:

فإن الذي حدا بي بمعية وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد إلى هذا المجلس: الحاجة، أقولها عن نفسي أولاً الحاجة إلى أن أسمع وأن أصغي لا سيما وقد عرفت أن الموضوع لا سيما وأن عرفت أن الموضوع هو كيفية السير إلى الله سبحانه وتعالى، فأنا بأمس الحاجة لأن أسمع وأن أتعرض للمجالس التي ترقق قلبي القاسي والحقيقة أعاني في هذه الأيام قسوة في قلبي ولا أدري السبيل إلى ترقيق فؤادي والتخلص من هذه القسوة التي رانت على قلبي، لا شك بسبب ذنوبي والآثام التي أتعرض لها ولكن حبيبنا الحبيب فوت عليّ هذا الهدف الذي جئت بمعية السيد الوزير للوصول إليه وللتحقق به.

سر العبودية

ما دام الحديث عن الصلاة أيها الإخوة فينبغي أن نلاحظ أن الإنسان تتكامل عبوديته وتستيقظ إن كانت غير مستيقظة في الصلاة لا سيما عندما يناجي ربه عزوجل وهو يتلو فاتحة الكتاب، عبودية الإنسان تستيقظ بين جوانحه من خلال حقيقتين اثنتين:
أولاً العزم على الانقياد لأمر الله سبحانه وتعالى والخضوع لسلطانه وحكمه، وثانياً إعلان الافتقار لله سبحانه وتعالى والعجز الكلي عن النهوض بما قد طلب منه وإعلان التقرب لا أقول من حوله بل من أوهام حوله وقوته .

فإذا تمتع الإنسان بهاتين الحقيقتين العجز عن أن ينهض بكل ما قد أمر به الله عزوجل والابتعاد عن كل ما قد نهى الله عنه ثم إعلان عجزه الكلي عن القيام عن كل ماقد طلب منه فقد تحقق بأعلى رتب العبودية لله

ما الذي يضمن يقظة هاتين الحقيقتين بين جوانحه؟

عندما يخاطب الله عزوجل قائلاً (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) في الجملة الأولى يعلن عن عزمه وانقياده لله عزوجل، والعزم حقيقة خفية في كيان الإنسان لا تحتاج إلى قوة بل ليست هي من مقولة القوة أو العجز، العزم: هو توجه الإرادة إلى تنفيذ ما قد طلبه الله عز وجل مني، يعبر عن هذه الحقيقة قول الله سبحانه الذي يعلمنا كيف نخاطب الله به (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) ولكن عندما عزمت على هذا الأمر فوجئت بعجزي فوجئت بعدم قدرتي على أن أفعل أي شيء إلا بتوفيق من الله عز وجل، من أنا؟ لايتأتى مني شيء، أفعالي كلها تتم بخلق الله؛ الآيات التي أتلوها وأحرك لساني بها إنما يتم ذلك بخلق الله عز وجلّ، وقوفي بين يدي الله عز وجل قائماً وواقفاً بتوفيق من الله وبقدرة من الله، ركوعي وسجودي كل ذلك بالله سبحانه وتعالى، فكيف أقول إياك نعبد وأنا العبد العاجز، هنا يأتي الاستدراك في الجملة الثانية (إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) أي أستعين بك فأعني لتنفيذ ما قد عزمت عليه، أعني لتنفيذ هذا الذي عاهدتك عليه أن أكون عند أوامرك، لا أتقاعس عن شيء منها، بعيداً عن نواهيك، لا أقع في شيء منها، نعم.. إن لم تعني فأنى لي لا أستطيع أن أنفذ ما قد طلبته مني..

مهما تاه الإنسان وشرد في صلاته عن الكلام الذي يخاطب به ربه، ما ينبغي أن يشرد عندما يصل إلى هذه الآية، إلى هاتين الجملتين (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) إذا نطق بها لإنسان من أعماق قلبه وخاطب ربه بها بكل مشاعره لاشك أن النجدة ستأتيه (إياك نستعين)، إذا كان قبل أن ينقاد إلى تنفيذ أمر الله، وقبل أن يلبي المؤذن الذي ناداه ودعاه إلى الصلاة يعاني من شهواتٍ اثاقل حملها عليه، يعاني من أهواء تشده إلى الوراء، يعاني من رغبات دنيوية يعاني، من قسوة في قلبه، يعاني مما تعرفون، عندما يلتجئ إلى الله سبحانه وتعالى بصدق ويقول (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) تأتيه النجدة من الله سبحانه وتعالى تقول له: لبيك..

سر دوام الافتقار والانكسار

كم وكم شاء الله عز وجل أن ألتقي بأناس شاردين تائهين عن صراط الله عز وجل ولكني أعلم أنهم يتمنون لو أن الله سبحانه وتعالى جذبهم إليه دون جهدٍ منهم كثيرون هؤلاء، أقول للواحد من هؤلاء هل طرقت بابه؟ هل التجأت إليه؟ هل تضاءلت ملتصقاً بأعتابه؟ هل شكوت إليه عجزك؟ هل شكوت إليه دخان شهواتك وأهوائك؟ يقيناً أنك لم تفعل ذلك، لأن الله سبحانه وتعالى شأنه أن يستجيب، أن ينتظر التجاءك إليه، (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) معنى أنه قريب أي سريع الاستجابة لمن التجأ إليه، لمن شكا إليه مرضه، لمن شكا إليه سوء حاله، إن كانت الأهواء قد قيدتك، إن كانت محبة الدنيا وشهوات والرغائب المختلفة قد شدتك إلى الوراء فاستغث بمولاك وخالقك، من أنت؟ أنت لا تملك حولا ولا قوة بشكل من الأشكال.
قف بين يديه وقل (إِيَّاكَ نَعْبدُ) وأنت تعني أنك قد عزمت على أن تكون عند أمر الله سبحانه وتعالى، ثم قل له ولكن يا ربي أنا عاجز (إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) إن أنت فعلت هذا جاءتك النجدة من الله سبحانه وتعالى، هذه النجدة يحتاج الانسان إلى أن يكرر التجاءه إلى الله سبحانه وتعالى بها، لأن الشيطان لا يتركه، إن تركه ساعة وتغلب على الشيطان بالتجاءه إلى الله سبحانه وتعالى فلسوف يعاود الشيطان الكرة تلو الكرة ولكن صلاته التي تتكرر أيضاً المرة تلو المرة هي التي تجعله يقارع نفسه كلما أرادت أن تتسلط عليه، يقارع شيطانه كلما أراد أن يتغلب عليه ولذلك شاء الله عزوجل أن يكرمنا بالصلاة هذه في اليوم والليلة خمس مرات، كلما رأيت نفسك قد ابتعدت عنه واحتوشتك الأهواء والشهوات تكون قد حانت ساعة الصلاة الآتية، تعود إلى الله عزوجل مرة أخرى وتقول له (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) يارب ها أنا أعود مستعيناً بك.

إن كنت تعاني من أزمة مالية أو في الأسرة إن كنت تعاني من أزمة نفسية وشهوات وأهواء تغلبت عليك فاعلم أنك تستطيع بخطوة واحدة تتحول من هذه الحالة حالة العجز إلى أعلى حالات الإنتصار على النفس، المسألة تحتاج إلى أن تتذلل وأنت تقف بين يدي الله عزوجل.

الطريق إلى الله.. خطوتان!!

رأيت كلاما للبرهان المؤيد أظن، لسيدي الشيخ أحمد الرفاعي، سُأل.. كيف الوصول إلى الله ما هو السبيل الذي به نصل إلى الله عزوجل ونتخلص من أهواءنا؟ فقال هما خطوتان: الخطوة الأولى تضع فيها قدمك على عنقك والخطوة الثانية تصل فيها إلى الله، معنى ذلك أن الخطوة الأولى هي التذلل أن تتذلل لله عزوجل وأن تعلم أنك لا شيء نهائياً هذا معنى أن تضع قدمك على رقبتك، الخطوة الثانية تكون فيها قد وصلت إلى الله عزوجل يعني حطم نفسك التي تقف حاجزاً بينك وبين الله سبحانه وتعالى، اسأل الله سبحانه وتعالى أن يمتعنا بذل العبودية له وأن يشعرنا بأننا لاشيء، ولكن أسأله سبحانه وتعالى أن يملآ أفئدتنا بالحقيقة التي تتمثل بهذه الجملة المختصرة (إذا التجأنا إلى الله سبحانه وتعالى فإن الواحد منا يصبح كل شيء).. فأنت بدون استعانة بالله لا شيء وعند الإستعانة الحقيقية بالله تصبح كل شيء.

نسأل الله عزوجل أن يجعل صلاتنا التي اكرمنا بها والتي نقف بها بين يدي الله سبحانه وتعالى، علاجنا علاج أدواءنا وأمراضنا وأن يجعلها سر تحولنا من حالة قسوة القلب وأنا اعاني في الواقع من هذه الحالة، إلى رقة القلب والى المستوى الذي يرضى الله سبحانه وتعالى، وأرجو أن نعود ونصغي إلى التتمة من هذا الحديث لحبيبنا الحبيب، تفضل أخي أنا أديت واجبي ..

استشعار النقص، هو عين القوة!! الحبيب علي الجفري ..

الحمد لله على ما أسمع وعلى ما أجرى على قلب ولسان سيدي الشيخ.. وبقي في نهاية هذا المجلس أن أذكـّر نفسي وأن أذكر من حضر، ومن حضر من وراء أجهزة التصوير، ومن سيسمعنا بعد بث هذه المجالس، أن حقيقة الإنكسار والافتقار والذلة هو استشعار النقص الذي هو حقيقة في داخل الإنسان، هي عين القوة التي يفتقر إليها السائر إلى الله، وهي عين القوة التي تحتاج إليها أمتنا اليوم، إن أمة يكثر فيها أصحاب القلوب المنكسرة لله عزوجل التي يثمر انكسارها معنى الحضور مع الله لتتلقى هذه القلوب أنوار الحضور مع الله، فتخرج من الصلاة بالصلاة، هناك من ينصرف من الصلاة إلى الحياة، أي: وكأنه انصرف من الصلاة مغادراً الصلاة إلى الحياة، فكأنه كان في وقت يصلي فيه لله وفي وقت آخر يعيش حياته، لكن أصحاب الحضور مع الله بهذا المفتاح الذي سمعنا الحديث عنه في مجلسنا هذا بما أكرمنا الله به من حديث على لسان سيدي الشيخ محمد سعيد حفظه الله، معنى الانكسار والذلة توقف الإنسان على الحقيقة والحقيقة تقرب من الحق سبحانه وتعالى والقرب من الحق يفيض على قلب المتقرب من الله إفاضات الإمداد من الله، وفيض الإمداد من الله إذا فاض على قلب العبد استمد من الله القوة فيتبدل ضعفه قوة وعجزه قدرة وفقره غنى وذلته عزة، حقيقية وليست صورية، فينصرف من الصلاة إلى الصلاة، لو أن عـُشر المسلمين اليوم ينصرفون من الصلاة بالصلاة ولا ينصرفون من الصلاة عن الصلاة لتحول حال الأمة أجمع .

الدين والدولة والفن والمال، تجمعهم  الصلة بالله

وقبل أن نختم هذا المجلس متهيئين للمجلس القادم بإذن الله عزوجل للحديث عن الذكر والحضور مع المذكور سبحانه وتعالى لنخلص بعد ذلك للحديث عن مراتب النفس وترقياتها، أود من إخوتي الحاضرين أن ينظروا إلى صدر هذا المجلس، كما أود من أخي المبارك محمد بايزيد المخرج أن يوجه التصوير الى صدر المجلس، في صدر هذا المجلس يجلس الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي العالم الرباني، أعلم أن المؤمن إذا مدح في وجهه ربى الإيمان في قلبه، هو مظهر العلم لا في الشام بحسب بل في العالم أجمع إلى جانبه يجلس أيضاً من هم من أهل العلم لكن ممثل ولي الأمر، وبجانبه أحد البارزين في ميدان الفن محمد رفيق السبيعي..

د.البوطي, وزير الأوقاف السوري, الفنان أبوصياح

ما الذي يجمع هؤلاء الثلاثة على هذه المائدة؟ إن شئتم قلتم عظمة الإسلام وإن شئتم قلتم عظمة السير إلى الله عز وجل، وإن شئتم قلتم بركة الشام التي دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة، لم أقصد هنا مدح الشام وإن كان مدح الشام قربة، غير أني أريد هنا أن ألفت النظر إلى أن أمتنا فيها من مخبآت الخير الكثير، فلو أن الأمة كثر فيها مثل هذا المنظر: جلوس وارث رسول الله صلى الله عليه وسلم من العلماء مع ولي الأمر مع من فتح الله له باب التفنن في مخاطبة عقول وأنفس البشر ولو أضيف إليهم رابع وهو الذي ائتمن على المال من التجار في هذه الأمة، وحصل في هذا الجمع معنى الجلوس على مائدة طلب القرب من الله كما نحن الآن في هذا المجلس، لو دامت هذه الصلة في بلدان المسلمين على هذا النحو لرأيتم تغيراً كثيراً في أحوال هذه الأمة إلى الأرقى وإلى الأفضل .

ننصرف من هذا المجلس

في خاتمة مجلسنا هذا بم تنصرفون من هذا المجلس إضافة إلى الكلام والعلم الذي تعلمناه هناك دروس كثيرة، رأيتم كيف يتعطف الكبير على الصغير فيأتي إلى مجلسه، نعم، المتكلم إن جئنا عند الإنصاف لا أصلح لأن أكون في طبقة تلاميذ تلاميذ تلاميذ تلاميذ الشيخ محمد سعيد البوطي، ومع ذلك نرى الكبير متعطفاً على الصغير ويأتي ويقول وهو صادق أنه جاء بنية أن يرقق قلبه، بنية أن ينتفع أن يستمع، هذا شيء هو من كنوز هذه الأمة التي كان منتشراً فيها في الأجيال التي مضت وبدأ يقل في زماننا حتى صار الصغير يسكر من زبيبة معلومة عنده، أو حسن كلام أو طلاقة لسان كالمتكلم فيرى أنه مستغني عن الكبار (الصغير يرى أنه قد استغنى عن الكبار)، لكن الأصل في الإرث النبوي أن الكبير كلما كبر كلما ازداد افتقاراً إلى الله واستمداداً من فضل الله بما يراه على خلقه كباراً وصغاراً، هذا المعنى هو في حد ذاته درس لا ينبغي أن يفوت في خضم استمتاعنا بالدرس الذي سمعناه من لسان الشيخ درس الحال الذي رأيناه في هذا المجلس.

أسأل الله عزوجل أن يمتعنا في عمر الشيخ ويمد في عمره مع العافية الكاملة وسائر علمائنا، أسأل الله أن يبارك في هذا البلد وأن يري العالم سر البركة التي أودعت فيه من دعاء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، “اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا“، اللهم إنها أخوة قد عقدها حبيبك المصطفى ولا ينقض عهده صلى الله عليه وسلم فضاعف هذه البركة، وأدم هذه البركة وابسطها على الوجود شرقاً وغرباً يا أكرم الأكرمين، اللهم بارك لنا في الجامع الأموي وبارك لنا في أسرار وأنوار من تقدم فيه من أصحاب رسول الله وآل بيته وتابعيهم ومن سلف من أئمتنا وعلمائنا .

اللهم وإنك أسمعتنا في هذا المجلس حديثاً غضاً طرياً عن معنى الحضور معك وعن سر الانكسار لك والتأدب معك وطلب الوصول إليك عبودية واستعانة، فاجعل اللهم ما سمعناه يقر في قلوبنا ولا تجعل حظنا منه مجرد استماع الآذان، اللهم اجعل له حقيقة تقِرُّ في الجـَنان وتستجيب لها الأركان يا حنان يا منان، اللهم اجعلنا ممن سبقت لهم سابقة العناية وأدركتهم لاحقة التوفيق برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد آله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

التعليقات

  1. يقول mayssouri-المغرب-:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد

    جزاكم الله عنا خير الجزاء

    و حفظ الله علماءنا الكرام و زادهم الله من فضله و نوره

    * رابط تحميل الشريط لا يعمل

    و لا تحرمونا من الحلقة 15 و 16 ( فيديو )

    و بارك الله فيكم و لكم و زادكم من نوره

    و السلام

    تعليق الإدارة

    سيتم توفير الحلقتين 15-16 في أقرب وقت، وبالنسبة للحلقة 18 فالرابط يعمل، ولكن ربما بسبب الضغط على الموقع قد يلزم إعادة المحاولة أكثر من مرة ..

  2. جزاكم الله خيرا على المجهود الطيب .. نحبك ياشيخ علي بارك الله فيك

  3. يقول سيد أحمد الغيلاني:

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد الأمين أمـــا بعد …..

    فأنا منذ الأمس أحاول أن أظفر بمشاهدة حلقة كاملة و الحظ لا يسعفني …. إذا كان الضغط كبيرا على الحلقات على الموقع فلو تكرمتم بتوزيعها على أكثر من مواقع فرعية لموقع المريد الأم…. عفوا أنا ليس لدي علم بالبرمجيات لكن حلقات سيدنا الحبيب مشوقة و لا صبر لنا عليها و بخاصة بخاصة تلك التي حضر فيها الشيخ البوطي فقد شوقني أحد الأحبة إلى رؤيتها ………….

    تعليق الإدارة:

    سنسعى لتفادي هذه النقطة نظرا لكثافة تحميل الحلقات من الموقع، كما نرجو في حال قام الإخوة الزوار برفعها على مواقع أخرى إفادتنا بذلك لتتم إضافة الروابط للحلقات .. وشكرا ..

  4. يقول morad haloune:

    inta write lana hagate kitire mkonache ni3erfha inta inesane monware

  5. يقول morad haloune:

    ana bsealke 3ane haga
    mada ta9ole 3inda dogholika ila masgide

  6. يقول محمد القدومي:

    حلقة رائعة جدا جدا بما أتحف به سيدنا الشيخ البوطي من أنفاس مباركات وكلمات صادقات ارتقت بأرواحنا مع (إياك نعبد وإياك نستعين).. إضافة إلى ما ذكر سيدي الحبيب علي حفظه الله..
    جزاكم الله خيراً وكلنا تشوّق إلى المزيد

  7. الحمد لله حمد الشاكرين .. والصلاة والسلام علأآ خير المرسلين وبعد ، لقد كان فرحي شديدا وأنا أرى علمين من أعلام العلم و الدعوة ( الحبيب علي والشيخ البوطي حفظهما الله تعالى ) يجتمعان في مجلس واحد يسمع كل منهما للآخر في تواضع جم ، وفي مشهد أقل ما يقال عنه أنه يعيدنا لسيرة سلف الأمة الصالح ، حيث لا تنافس على الدنيا و لا تباغض و لا تنافر ، حفظكما الله شيخي الجليلين وبارك في علمكما و عملكما إنه لما يشاء قدير و هو حسبنا و نعم الوكيل

  8. يقول محمود كمال محمد مراد:

    بسم الله الرحمن معلم القرآن
    والصلاة والسلام على خير انسان محمد النبى الرسول هبة المنان لبنى الانسان
    وبعد
    ارجو ان يصل هذا الى الحبيب على الجفرى
    اطمع فى لله ان يسبب لى بيدك خيرا وشئوناً كثيرة ؛ فقد رجوت و عزمت وعلى الله توكلت
    ارجو كيفية الاتصال بك ولو بالبريد الالكترونى
    كتبه الاقل
    محمود كمال محمد مراد

  9. يقول sara sayeh:

    el salam 3alikom w ra7mt ellah w barakatoh w 2l salat w 2l salam 3l3 7abebina sedna mo7amd sala allah 3liehy w salam tasleman kaseran ana kteeer angzbt lehaza 2l maodo3 2l sheee2 w ho 2l 7odoor fi 2l salah w kalemt shay5ana 2l gafry 3nha ya2ool an mn lm ystat3m lazt 2l 7adoor m3 allah fi 2l sasla kanho fatoh 2l 3omr koloh w hazehe 2l gomla kan lha mn tasser kabeer 3la nfsy wana sooof awtab3 haza 2l banamg w ad3o allah an astfed mnoh w an a3ml behy
    wmn a7b 2l shyooo5 ela 2lby homa
    1_ mo7amd mtoly 2l sha3raoy
    2_ mo7amd 2l ghazaly
    3_ omar 3bd 2l kafy
    4_ el 7abib 2l gafry

  10. يقول الروح التواقة للحبيب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله الله ياسيدي على أدبك وتعاملك.. ماأسماه..ماأرقاه..ماأحلاه..وإنه لتطبيق عملي لما نسمعه من حضرتكم فبارك الله لنا بكم ..ورفع قدركم ..ونفع بكم كل مقبل ومتوجه..بارك الله بكم سيدي الفاضل الكريم الكبير الجليل صاحب الفضائل علينا والأثر فينا وبارك بعلمكم وبأسراركم وزادكم من نفحاته وعطاياه ماتقر به عيونكم ….وجعلكم الله زخرا لنا ولجميع المسلمين والمسلمات
    اوصلنا الله بباركاتكم الى جنابه وساحة قربه ومعرفته
    سيدي الحبيب زادكم الله قربا ورقيا ونورا وعلما ووصولا وفتحا
    والتمس من دعواتكم نفحة تقربني باسرارها وتلفحني بانوارها وتحفني بخيرها وبركتها
    _________________

  11. يقول سيد أحمد الغيلاني:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، ….
    ..ساداتي الكرام الحلقة 18 أكيد فيها خلل أنا منذ أيام عديدة أحاول مشاهدتها بدون فائدة ، و لا أظن الإكتظاظ هو السبب الوحيد لأني أدخل في فترات يكون المتصلون 40 و في فترات 20 أو أقل نفس النتيجة ، أرجو حلا سريعا

    تعليق الإدارة :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، عدد المتصلون لايعني عدد الذين يقومون بتحميل الحلقات، لأن ورابط الحلقات المرئية أكثر انتشارا.. وبكل الأحوال نفضل استخدام برامج التحميل المساعدة وبالله التوفيق ..

  12. يقول الساعي إلى الله:

    الحلقة غاية في الجمال فيما أبدي فيها من مظاهر التواضع والتذلل والأدب من الشيخين العظيمين بارك الله بهما وزاد الله في عمرهما .
    وأرجو أن تنكسر نفي القاسية كما نفس الشيخان ,وأرجو أن يبلغني ربي ذلك قبل نهاية رمضان حيث أني أعمل على ذلك فقط بمتابعة دروس الشيخ الحبيب .

  13. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله اللسان يعجز عن الشكر لمشايخنا الافاضل فجزا الله عنا الشيخ البوطي والشيخ الجفري على هذا الدرس العظيم ونسال الله الحضور في الصلاة ليس باجسادنا فقط بل بروحنا
    اخوكم من القدس

  14. السلام عليكم وجزاكم الله كل الخير علموني ونوروني ارجوكم فأنا مبتدء في الانترنت ومبتدء في السير الى الله ساعدوني ولكم الاجر

  15. يقول ماسة:

    السلام عليكم
    حلقة مميزة ورائعة ولا نستغرب ذلك لاننا تعودنا منكم على كل شي طيب وله قيمة طيب الله انفاسكم وجعلكم ذخرا لهذه الامة ونبراسا يضي لنا الطريق وجعله في ميزان حسناتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *